تهيئة هاتف الأندرويد دون أسترجاع الملفات عند بيعه

المشكلة الحقيقة التي تواجه مستخدمي أندرويد هي أنه عندما يقومون بإعادة ضبط المصنع لهواتفهم أو مايسميها البعض (عمل فورمات) لأجهزتهم فإن المعلومات وللأسف لا تحذف بنسبة 100٪ فمازال هناك إمكانية لإسترجاعها وعندما نقول المعلومات فهذا يشمل الصور، جهات الإتصال، البريد الإلكتروني، رسائل SMS. ولهذا فقد ظهرت بعض الشركات مثل Avast التي تقدم أدوات وحلول لحذف الملفات.


وعموما من ناحيتنا فإننا ننصح ببعض الخطوات قبل وحتى بعد إعادة تهيئة الجهاز من أجل تصعيب عملية إستعادتها وهي كالتالي:

أولاً: شفر ملفاتك:

هذه الخطوة يفترض أن تتم قبل عملية إعادة ضبط المصنع، فيفترض أن تقوم بتشفير ملفاتك بحيث أنه حتى وإن قام شخص بإستعادتها فإنه لايستطيع التعامل معها حيث ستطلب منه مفتاح خاص من أجل فك الشفرة.
إذا كنت تستخدم أندرويد الخام فإن عملية التشفير سهله حيث عليك الدخول للإعدادات > الأمان > تشفير الهاتف (Encypt phone).
هذا الخيار موجود أيضا بالهواتف الأخرى لكن قد يكون بترتيب مختلف وضمن قائمات مختلفة فعليك البحث عنها.

ثانياً: قم بإعادة ضبط المصنع:

وهي العملية الطبيعية من أجل تهيئة الجهاز وهذه العملية سهلة فإن كنت تستخدم أندرويد الخام فعليك التوجه للإعدادات > النسخ الإحتياطية و الإستعادة > ثم إختر إعادة ضبط المصنع (Factory reset).
حيث سيتم حذف جميع معلوماتك من الجهاز.

ثالثاً: حمل ملفات وهمية:

الخطوتين الأولى قد تكون كافية لكثير من الناس لكن إذا كان لديك المزيد من الحرص فإن هذه الخطوة قد تفيدك فعليك تحميل ملفات وهمية بالجهاز فمثلا حمل أية صور قد تجدها وقم بوضع أي جهات إتصال وماشابه وهذا سيعطيك طبقة إضافية من الحماية.

رابعا: قم بإعادة تهيئة الهاتف مرة أخرى:

هذه الخطوة هي لإعادة تهيئة الهاتف وإعادة ضبط المصنع (نفس الخطوة الثانية) بحيث يتم حذف الملفات الوهمية التي وضعتها جميعها وبالتالي حتى إن فكر شخص بإستعادة ملفاتك فإنها ستكون نوعا ما أسفل الملفات الوهمية التي وضعتها وهذا يصعب المهمة كثيرا وإذا كنت مازلت لأي سبب كان متخوفا من إمكانية إستعادة ملفاتك (الخطيرة!) فإنه بإمكانك إعادة تطبيق كل من الخطوة الثالثة والرابعة مرة أخرى حتى يهدأ بالك وتطمئن.


شارك هذه :

مواضيع ذات صلة



الرموز التعبيرية