تفعيل ميزة Hyper-V في الويندوز لإنشاء أنظمة وهمية

كثيرة هي تلك الأسباب التى قد تدفعك لإنشاء نظام وهمي على جهازك
فإذا كان لديك معالج حديث من إنتل يدعم تقنية Intel VT أو معالج AMD يدعم تقنية AMD-V فيمكن ان تباشر بتخصيص جزء من إمكانيات جهازك لصالح إنشاء نظام وهمي تستخدمه فى أمور كثيرة.
وإذا كنت تستخدم ويندوز 8 أو 8.1 أو 10 فلن تحتاج برامج مثل VirtualBox أو VMware حيث تقوم أداة Hyper-V المدمجة فى ويندوز بهذه المهمة على أكمل وجه.


Hyper-V هو برنامج مدمج مع نظام ويندوز، ظهر للمرة الأولى كواحد من البرامج المساعدة مع ويندوز سيرفر 2008. لكن فيما بعد أصبح من ضمن مميزات ويندوز 8 والإصدارات الأعلي، وبالتالي فهو غير متاح لمُستخدمي ويندوز 7 فيما أقل. وطريقة استخدام Hyper-V لا تختلف عن طريقة استخدام كل برامج إنشاء الأنظمة الوهمية فالخطوات سهلة وبسيطة. لكن اولاً، يجب عليك تفعيل البرنامج لانه غير مفعل إفتراضياً وهذا ما سيتم شرحه في الفقرة التالية
-----------------------------------------------------------------
لتفعيل برنامج Hyper-V سواء فى ويندوز 8 أو 8.1 او 10، كل ما عليك هو الضغط على زر الويندوز + حرف R معاً فى نفس الوقت على الكيبورد، ثم تكتب الأمر "appwiz.cpl" في نافذة Run التى ستظهر على الشاشة، ثم تضغط OK. ليتم بعد ذلك فتح نافذة Programs and Features ومن على اليسار ستضغط على Turn Windows Features on or off لتفتح لك نافذة Windows features فـ قم بالتمرير للأسفل من أجل وضع علامة "✔" بجانب خيار Hyper-V ثم تضغط OK. سيتم تحميل الملفات المطلوبة ثم يطلب منك عمل Restart للجهاز، بعدها يكون برنامج Hyper-V جاهز للإستخدام.
-----------------------------------------------------------------
ولبدء تشغيل برنامج Hyper-V كل ما عليك هو فتح نافذة Run مرة أخرى ثم تكتب بها الأمر "virtmgmt.msc" وتضغط OK لتفتح لك نافذة Hyper-V Manager وهي الواجهة الرئيسية للتحكم فى البرنامج.
شارك هذه :

مواضيع ذات صلة



الرموز التعبيرية